close
تبلیغات در اینترنت

ابراهیم ناجی

برای سفارش تبلیغات کلیک کنید
برای سفارش تبلیغات کلیک کنید
برای سفارش تبلیغات کلیک کنید

تبلیغات

Rozblog.com رز بلاگ - متفاوت ترين سرويس سایت ساز

موضوعات

کتا ب ومجلات عربی

شرح السيوطي على ألفية ابن مالك

معجم قواعد اللغة العربية

تاج العروس من جواهر القاموس / موافق للمطبوع

القاموس المحيط

لسان العرب ( للشاملة + وورد ) موافق للمطبوع

تفسير شيخ الإسلام ابن تيمية الجامع لكلام ابن تيمية في التفسير

خمسة مصاحف مصورة في برنامج البوربوينت

الخلاصة في حكم سب الصحابة رضي الله عنهم

من فقه الأولويات

شرح شروط لا اله إلا الله

عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ

ديوان الإمام الشافعي رحمه الله

برنامج الموسوعة الشاملة ( الإصدار الثالث ) مفرغ

فتح الباري شرح صحيح البخاري / موافق للمطبوع

دانلود الکتاب الأساسی، کتاب آموزش مکالمه عربی در دانشگاه ام القری عربستان

کتاب معانی حروف در زبان عربی ( به زبان فارسی)

کتاب آموزش درک متون معاصر عربی از استاد مسعود فکری

دانلود کتابهای صوتی عربی، رمانها و داستانهای نوشته شده توسط برجسته ترین نویسندگان جهان عرب

دانلود کتاب پی دی اف و نرم افزار المعجم الوسیط

شرح أبیات سیبویه

تجزیه و ترکیب عربی- سوره بقره – استاد آدینه وند

کتاب الأیام کاملا للدکتور طة حســـین (۳ أجزاء)

متن کامل کتاب ارزشمند الفیة ابن مالک

دانلود دیکشنری سقراط سیبرو، دیکشنری لهجه مصری به انگلیسی

ملامح النثر الحدیث وفنونه

الفکاهة فی الشعر العربی

ابراهیم ناجی

اخبار

اخبار دانشگاهی

اخبار واطلا عیه های کاربران

لیست اعضای هیات علمی استادان سرار کشور

کتاب دلیل المبادی منتشر شد

دروس لغت

فوائد لغوية

مولد البلاغة ونشأتها

فروق لغوية

مقالات عربی

مقاله علمی وب سایت مشکات

معرفی شعراء وادبا

المتنبی

زندگی نامه برخی از شاعران عرب

ملامح الفقر فی شعر حافظ ابراهیم

الفقر والغنى في دیوان أحمد شوقي

محمود درويش ولغة الظلال

حافظ الشيرازي والتراث العربي أسرار الإبداع في شاعريته

معارضة احمد شوقی للبحتری

دانلود جدیدترین مقالات علمی پژوهشی

شاعران عرب

شاعران عصر عباسی

شاعران عصر اندلس

شاعران عصر جاهلی

شاعران عصر مخضرمون

شاعران عصر اموی

دواوين من وحي الأحداث

دواوين الأعضاء للشعر الفصيح

شعراء العامية في العصر الحديث

دواوين الأعضاء للشعر العامي

دواوين الشعر المترجم الفاطمي و الأيوبي و المملوكي و العثماني

دانلود کتاب های درسی عربی (1391)

کتا ب عربی علوم انسانی پایه دوم

کتا ب عربی علوم انسانی پایه سوم

عربي 1و2 مقطع : پيش دانشگاهى پايه : علوم انسانی آخرين تاريخ بروز رسانى : 1391

عربي 1 مقطع : متوسطه -دروس عمومی پايه : سال اول آخرين تاريخ بروز رسانى : 1391

عربي مقطع : راهنمايى پايه : سال دوم آخرين تاريخ بروز رسانى : 1391

عربي مقطع : راهنمايى پايه : سال سوم آخرين تاريخ بروز رسانى : 1391

کتابخانه های اینترنتی عربی، کتاب و رمان عربی، کتاب صوتی

کتابخانه های اینترنتی عربی، کتاب و رمان عربی، کتاب صوتی

دانلود کتاب داستان عربی با فابل صوتی، داستانهای طبقه بندی شده عربی با دیکشنری تصویری

سایت حکواتی، صدها داستان و رمان عربی، داستانهای تصویری و آثار نویسندگان بزرگ عرب موضوع : کتابها و مجلات عربی ,

سایت حکواتی، صدها داستان و رمان عربی، داستانهای تصویری و آثار نویسندگان بزرگ عرب موضوع : کتابها و مجلات عربی

چهارده درس صوتی آموزش لهجه لبنانی و عربی فصیح همراه با ترجمه فارسی مکالمه ها

آموزش قواعد عربی

آموزش صرف

آموزش نحو

سایر علوم زبان عربی

اموزش صرف ونحو

علم بلاغت

منوی میانبر سایت

منو

سوالات امتحانی

نمونه سوال عربی اول دبیرستان(عمومی)-نوبت اول- دی ماه90

سوال و راهنمای تصحیح امتحان نهایی دانش آموزان (بزرگسالان و داوطلبان)دوره‌ی پیش دانشگاهی در نیم سال اول (دی ما

سوال و راهنمای تصحیح امتحان نهایی جبرانی دوم دوره‌ی پیش دانشگاهی در سال تحصیلی ۱۳۹۱ – ۱۳۹۰

سوال و راهنمای تصحیح امتحان نهایی سال سوم متوسطه-خرداد91

نمونه سوالات عربی ۱

عربی پایه دوم راهنمایی

عربی پایه سوم راهنمایی

سوالات عربی ۲ (غیر انسانی)

عربی(۲) – رشته: علوم انسانی – پیش دانشگاهی

عربی(۱) – رشته: علوم انسانی – پیش دانشگاهی

ادبیات عرب(۱) – رشته: علوم و معارف اسلامی – پیش دانشگاهی

ادبیات عرب(۲) – رشته: علوم و معارف اسلامی – پیش دانشگاهی

روزنامه ومجلات

دانلود روزنامه ی قطری الشرق(تحمیل جریدة الشرق القطری)

تحمیل صحیفة الجمهوریة القاهریة(دانلود روزنامه الجمهوریة مصر)

>نسخه ی روز شنبه ۱۸ فبرایر ۲۰۱۲

تحمیل صحیفة الوسط البحرینیة

دانلود کتاب آشنایی با اصطلاحات روزنامه ها و اخبار عربی

جز وه های عربی

دانلود جزوه موسسه علوی درس عربی

دانلود جزوه تمامی لغات عربی به همراه معنی در تمام پایه ها

دانلود جزوه عربی مبحث اعلال

دانلود جزوه آموزشی و نکات تستی فن ترجمه عربی برای سوالات مفهومی

دانلود جزوه روشهای ترجمه و تعریب عربی به همراه نکات تستی

دانلود جزوه عربی مبحث تجزیه فعل

دانلود جزوه کامل عربی کنکور

سوالات امتحانی درس عربی مخصوص دانشجویان

نمونه سوالات رشته ادبیات عرب دانشگاه پیام نور

نمونه سوال زبان تخصصی ۲

نمونه سوال زبان تخصصی ۱

نمونه سوال ترجمه از عربی به فارسی و بالعکس

نمونه سوال تاریخ ادبیات معاصر ۱

نمونه سوال تاریخ ادبیات اندلس

نمونه سوال تاریخ ادبیات سقوط بغداد تا دوره ی معاصر

نمونه سوال تاریخ ادبیات جاهلی تا پایان اموی

نمونه سوال تاریخ ادبیات عباسی

نمونه سوال تمرین صرف و نحو ۲

نمونه سوال تمرین صرف و نحو ۱

نمونه سوال صرف ۲

نمونه سوال صرف ۱

نمونه سوال روزنامه و مجلات عربی

نمونه سوال روش تحقیق و ماخذشناسی

نمونه سوال علوم بلاغی ۱

نمونه سوال نامه نگاری و خلاصه نویسی

نمونه سوال نحو ۱

نمونه سوال نحو ۲

نمونه سوال نقد ادبی

نمونه سوال متون تفسیری قرآن

نمونه سوال متون نظم و نثر معاصر۲

نمونه سوال متون نظم و نثر جاهلی تا پایان اموی

نمونه سوال متون نظم و نثر عربی در ایران از آغاز تا سقوط بغداد

نمونه سوال متون نظم و نثر اندلس

نمونه سوال متون نظم و نثر عباسی

نمونه سوال متون نظم و نثر از سقوط بغداد تا دوره ی معاصر

نمونه سوال متون نهج البلاغه

متون حدیث

متون نظم و نثر معاصر ۱

نمونه سوال مکالمه۳

نمونه سوال قرائت متون عرفانی

نمونه سوال قرائت ، ترجمه و تجوید قرآن

نمونه سوال فقه اللغة

نمونه سوال فن ترجمه

نمونه سوال انشاء ۳

نمونه سوال انشاء ۲

نمونه سوال آزمایشگاه۱

نمونه سوال آزمایشگاه۳

نمونه سوال آزمایشگاه۲

نمونه سوال عروض قافیه

نمونه سوال عربی مقدماتی

نمونه سوال ادبیات تطبیقی

سوال ادب سیاسی در اسلام

دانلود سوالات ارشد عربی 91

دانلود سوالات دکتری عربی 91

دانلود کتاب های شوقی ضیف

المدارس النحویة_شوقی ضیف.pdf

موقف شوقی ضیف من الدرس النحوی دراسة فی المنهج والتطبیق.pdf in book

دیگر کتب شوقی ضیف

منابع

منابع دکترا رشته زبان وادبیات عربی

لیست پایان نامه های رشته زبان و ادبیات عربی دانشگاه تهران

دانلود پایان نامه های ارشد رشته زبان و ادبیات عربی دانشگاه تهران

دانلود پایان نامه های دکتری دانشگاه تهران

پشتيباني آنلاين

پشتيباني آنلاين

آمار

آمار مطالب آمار مطالب
کل مطالب : 182
کل نظرات : 66
آمار کاربران آمار کاربران
افراد آنلاین : 1
تعداد اعضا : 3267
آمار بازدیدآمار بازدید
بازدید امروز : 171
بازدید دیروز : 130
ورودی امروز گوگل : 1
ورودی گوگل دیروز : 9
آي پي امروز : 27
آي پي ديروز : 48
بازدید هفته : 491
بازدید ماه : 1,904
بازدید سال : 14,056
بازدید کلی : 552,718
اطلاعات شما اطلاعات شما
آی پی : 54.224.247.42
مرورگر :
سیستم عامل :
امروز : پنجشنبه 26 مهر 1397

درباره ما

عربی اسان
قدمتون روی چشم خوش ا مدید امید واریم با ارئه خدمات نظر شما عزیزان را جلب کرده باشیم لطفا قبل از هر کاری عضو شوید تا از دیگر امکانات سایت استفاده کنید عربی اسان حاضر به تبادل لینک با شما دوستان فهیم است لطفا مارا با عنوان عربی اسان لینک کنید با نظر دادن شما میتوانیم در جهت بهتر شدن سایت گام های بهتری برداریم خوشحال خواهیم شد اشتباهات یا کم وکاستی هایمان با نظرات شما رفع شود با تشکر انجمن علمی ادبیات عرب.

ورود کاربران

نام کاربری :
رمز عبور :

رمز عبور را فراموش کردم ؟

عضويت سريع

نام کاربری :
رمز عبور :
تکرار رمز :
ایمیل :
نام اصلی :
کد امنیتی : * کد امنیتیبارگزاری مجدد

نظرسنجي

شما جز کدام دسته از کاربران ما می باشید؟






پربازدید ترین مطالب سایت


إنی ذکرتک باکیا

والأفق مغبر الجبین

والشمس تبدو وهی

تغرب شبه دامعة العیون

والبحر مجنون العباب

یهیج ثائره جنونی

اهتم بالثقافة العربیة القدیمة فدرس العروض والقوافی وقرأ دواوین المتنبی وابن الرومی وأبی نواس وغیرهم من فحول الشعر العربی، کما نـهل من الثقافة الغربیة فقرأ قصائد شیلی وبیرون وآخرین من رومانسیی الشعر الغربی.

بدأ حیاته الشعریة حوالی عام 1926 بترجمة بعض أشعار الفرید دی موسییه وتوماس مور شعراً وینشرها فی السیاسة الأسبوعیة ، وانضم إلى جماعة أبوللو عام 1932م حیث الشعراء العرب الذین استطاعوا تغییر صورة القصیدة العربیة لشکل أکثر تحرراً من القواعد الکلاسیکیة ، وکان أیضا یکتب الدراسات النقدیة کدراسته عن الشاعر الفرنسی بودلیر. فی شهر سبتمبر من عام 1932 صدر العدد الأول من مجلة جمعیة أبولو، وکان رئیس تحریرها أحمد زکی أبو شادی، وقد اشترک إبراهیم ناجی مع أحمد زکی أبو شادی فی إصدار المجلة، وفی العدد الثانی من المجلة تم الإعلان عن تأسیس جمعیة أبوللو الشعریة وفی 10 أکتوبر من نفس العام اجتمع لفیف من الأدباء فی کرمة ابن هانئ، وفیهم إبراهیم ناجی، وانتخب أحمد شوقی رئیساً للجمعیة، ولکنه توفی بعد أربعة أیام، فخلفه نائبه مطران خلیل مطران، وکان إبراهیم ناجی من الأعضاء المؤسسین، وبعد أقل من عام جرت انتخابات جدیدة فی 22 سبتمبر عام 1933 وانتخب مطران رئیساً وأحمد محرم وإبراهیم ناجی وکیلین وأحمد زکی أبو شادی سکرتیراً.

هدفت هذه الجماعة إلى البعد عن الأغراض التقلیدیة للشعر والاتجاه للذاتیة أی تعبیر الشاعر عن مکنوناته بصورة اکثر عمقا کذلک الابتعاد عن أدب المناسبات والتحرر من الصنعة والتکلف، وعلى صفحات المجلة نشر إبراهیم ناجی معظم ما کتب من شعر وما ترجم، وکان من أشهر ما ترجمه قصیدة "البحیرة" للشاعر الفرنسی لامارتین وقصیدة "أغنیة الریح الغربیة" للشاعر الإنجلیزی الرومنتیکی شیلی، وقد صدر من المجلة خمسة وعشرون عدداً من سبتمبر1932 إلى دیسمبر1934، ثم توقفت عن الصدور. اشتهر ناجی بشعره الوجدانی ورأس رابطة الأدباء فی مصر فی الأربعینیات من القرن العشرین وعرف عنه تأثره بالشاعر مطران خلیل مطران وأحمد شوقی.

وبعد صدور دیوانه الأول سافر فی شهر یونیو مع أخیه إلى تولوز فی فرنسا، لیساعد أخیه على الانتساب إلى إحدى الکلیات هناک، ومنها سافر إلى لندن لحضور مؤتمر طبی، وفی لندن قرأ النقد الحاد الذی کتبه طه حسین عن دیوانه الأول، کما قرأ هجوم العقاد علیه، فشعر بخیبة کبیرة، وبینما کان یجتاز أحد الشوارع، صدمته سیارة، فنقل إلى مستشفى سان جورج، ولبث فیه مدة، فقد دخل رأس عظمة الساق فی فتحة الحوض فهشمته، وکان یعانی بالإضافة إلى ذلک من داء السکری، ورجع إلى مصر یائسا من الشعر والأصدقاء، وأخذ یکتب قصائد الهجاء فی هذا وذاک، بل أخذ یترجم ویکتب القصص، فکتب قصة "مدینة الأحلام"، تحدث فیها عن حبه الطفولی الأول، ونشرها مع قصص أخرى مؤلفة ومترجمة فی کتاب یحمل العنوان نفسه، قال فی مقدمته: "وداعاً أیها الشعر، وداعاً أیها الفن، وداعاً أیها الفکر". ثم نقل الشاعر إلى وزارة الأوقاف، حیث عیّن رئیس القسم الطبی، فاطمأنت نفسه، لما وجد فیها من تقدیر وتکریم، وقد عاصر ثلاثة وزراء کانوا یقدرون الشعر والشاعر، وهم عبد الهادی الجندی وإبراهیم الدسوقی أباظة وعبد الحمید عبد الحق وفی هذه المرحلة أخذ یمدح کل من له ید العون وکان من أبرز من مدحهم إبراهیم الدسوقی أباظة وزیر الأوقاف، وقد جمع کل ما قاله فی مدحه من شعر تحت عنوان: "الإبراهیمیات" وضمنه دیوانه الثانی "لیالی القاهرة" لکنه أخرج من وظیفته عام 1952، ولم یکن یدخر شیئا فعاش فی ضنک وتنکر له أقرب الناس إلیه، بمن فیهم زوجته، وأخذ ینغمس فی السهر، وفی هذه المرحلة تعرف إلى الممثلة زازا وأحبها ، ونظم فیها قصیدة مطولة باسمها مصوراً إیاها بالربیع الذی حل على خریف حیاته کان ناجی یهمل صحته، ولا یأخذ العلاج، وقد ألح علیه داء السکری، إلى أن وافاه الأجل فی 25 مارس 1953 عن عمر ناهز الخامسة والخمسین، ودفن إلى جوار جده لأمه الشیخ عبد الله الشرقاوی، فی مسجده بجوار الحسین صدرت عن الشاعر إبراهیم ناجی بعد رحیله عدة دراسات مهمة، منها: إبراهیم ناجی للشاعر صالح جودت ، وناجی للدکتورة نعمات أحمد فؤاد ، کما کتبت عنه العدید من الرسائل العلمیة بالجامعات المصریة . الألم والفراق فی شعر ناجی :


مما سبق فإن ناجی مر بظروف صعبة فی حیاته وتخلى عنه الأقارب والأحباب فی أحیان کثیرة.. ولکن کانت أول تجربة تعمق نظرته البائسة للحیاة هی محبته أیام الدراسة الثانویة لفتاة کانت زمیلته وتعلقه بها حتى أنها حینما تزوجت بغیره تهدمت مشاعره وکتب أکثر قصائده شهرة عن نظرته لهذه التجربة مصوراً أن ما بقی من الشاعر مجرد أطلال لروحه ولکنه عاد فی نهایة القصیدة یستسلم للقدر ، وحملت القصیدة عنوان "الأطلال" وتقع فی أکثر من مائة وثلاثین بیتاً فی شکل مقاطع، یتألف کل مقطع من أربعة أبیات، أکثر المقاطع منظومة على الرمل، وقد غنت أم کلثوم مقاطع منها مع بعض التعدیل فی الألفاظ وضم مقاطع من قصیدة أخرى عنوانها "الوداع". یا فؤادی لا تسل أین الهوى کان صرحاً من خیال فهوى وکان یشعر دوما بنوع من الفراق عن الأحباب وکتب یقول : سألتک یا صخرة الملتقى متى یجمع الدهر ما فرقا إذا نشر الغرب أثوابه وأطلق فی النفس ما أطلقا أریک مشیب الفؤاد الشهید والشیب ما کلل المفرقا وبحسب الناقد أحمد زیاد المحبک " یعبر إبراهیم ناجی فی معظم شعره عن نزوع فردی رومانسی حزین، فشعره ذاتی، یکاد یکون خالصاً للحب والوجدان، بل للقهر والحرمان، فهو یعبر عن حب محروم، ویصدر عن رؤیة متشائمة، ونظرة حزینة، وروح مکتئبة". فی قصیدته أنوار المدینة یقول ضحکت لعینی المصابیح التی تعلو رؤوس النیل کالتیجان ورأیت أنوار المدینة بعدما طال المسیر وکلت القدمان وحسبت أن طاب القرار لمتعب فی ظل تحنان ورکن آمان فإذا المدینة کالضباب تبخرت وتکشفت لی عن کذوب امانی قدر جرى لم یجر فی الحسبان لا أنت ظالمة ولا انا جانی أما عضو الهیئة العلمیة بجامعة الإمام صادق الإیرانیة رقیة رستم بور فتعلق على التشاؤم فی شعر ناجی بقولها: "عاش الشاعر فی القرن العشرین وظل متشائما بکل مظاهر الحیاة فهو یتشاءم بالدنیا وما فیها وبالحب والهوى حینا آخر ومرجع ذلک یبدو إلى أن الشاعر الرومانسی یجد سعادته فی ظلال الحب باعتباره عاطفة یمکنها أن تضم الکون بأسره ولذا فهو دائما أبدا حزینا یبحث عن عالم المثل الذی ینشده" . نستمع له حزینا یقول: إنی امرؤ عشت زما نی حائرا معذبا أمشی بمصباحی وحی داً فی الریاح متعب أمشی به وزیته کاد به ان ینضبا عشت زمانی لا أرى لخافقی متقلبا غیر أنه وجد للشاعر العدید من الأبیات المتفائلة نوعاً بالطبیعة على وجه الخصوص مثل قصیدته الربیع والتی یخاطبه فیها بقوله: مرحى ومرحى یا ربیع العام أشرق فدتک مشارق الأیام بعد الشتاء وبعد طول عبوسه أرنا بشاشة ثغرک البسام وابعث لنا أرج النسیم معطراً متخطراً کخواطر الأحلام وغیرها قصیدة لإبنیه عماد وأمیرة: یا ابنتی إنی لأشعر أنی ملأت مهجتی شموس منیرة أشرقت فرحتان عندی فهذی لعماد وهذه لأمیرة أنتما فرقدان ، وهو جدید بالذی ناله وأنت جدیرة اغنما کل ما یطیب وفوزا بالمسرات والأمانی الوفیرة وافرحا بالذی یطیب ویرجى عیشة نضرة وعین قریرة الإنتاج الشعری وهجوم طه حسین والعقاد :

کان أوّل ما صدر لإبراهیم ناجی هو دیوان (وراء الغمام) الذی نشرته له جماعة أبولو عام 1934، ویغلب علیه الحزن والتعبیر عن الحب المحروم، ویضم بعض القصائد المترجمة، وقُوبل هذا الدیوان بهجومٍ قاسٍ من النقّاد, ولاسیّما طه حسین وعباس العقاد، فقد نقده طه حسین نقداً مرّاً فی کتابه "حدیث الأربعاء" واصفاً شعره بأنّه ذو جناحٍ ضعیفٍ لا یقدر على التحلیق وفضل علیه الشاعر علی محمود طه الذی وصفه بأنه مهیأ لیکون جبّاراً فی فنّه، أمّا العقاد فکان أکثر حدّة وعُنْفاً, فوصف شعر ناجی بالتصنع والمرض بل لم یکتف بهذا الوصف فاتّهم ناجی بسرقة شعر ولعلّ هذا النقد القاسی الذی تعرّض له ناجی والذی کاد بسببه أن یهجر الشعر کان سبباً رئیسیاً فی قلّة الدواوین الشعریّة التی أصدرها فی حیاته, إذ لم یصدرْ له سوى دیوانٌ واحد بعد ذلک وهو دیوان "لیالی القاهرة" الذی صدر عام 1943، ویقصد بلیالی القاهرة لیالی الحرب العالمیة الثانیة، التی نشبت أواخر عام 1939 وهو یعبر فیها عن کراهیته للحرب التی حرمته من سهر اللیالی ونشرت له دار المعارف بعد وفاته دیوانه الثالث: (الطائر الجریح) عام 1957، وفی سنة 1960 أصدرت وزارة الثقافة المصریّة "دیوان ناجی" وهو دیوان "شامل" ضمّ دواوین ناجی الثلاثة بالإضافة إلى بعض القصائد المتناثرة التی لم تَرِد فی أیٍّ من الدواوین السابقة. وقد قام بجمعه کلٌّ من الدکتور أحمد هیکل ، أستاذ الأدب العربی بکلیة دار العلوم وقتها، والشاعرین; أحمد رامی وصالح جودت بالإضافة إلى شقیق الشاعر, محمد ناجی. ثم أصدرت دار العودة فی بیروت عام 1986 دیوان إبراهیم ناجی، وقد ضم دواوینه الثلاثة، وبرغم الإنتاج الشعری القلیل للشاعر مقارنة بمعاصریه، إلا أنه لم یکتف بالشعر فقط، فقد کانت له نشاطات فی الترجمة، حیث قام ناجی بترجمة بعض الأشعار عن الفرنسیة لبودلیر تحت عنوان (أزهار الشر)، وترجم عن الإنجلیزیة روایة (الجریمة والعقاب) لدیستوفسکی، وعن الإیطالیة روایة (الموت فی إجازة)، کما نشر دراسة عن شکسبیر، وقام بإصدار مجلة حکیم البیت ، وألّف بعض الکتب الأدبیة مثل مدینة الأحلام وعالم الأسرة وغیرهما. لقد کان ناجی دائما محل انتقاد من آراء تعیب علیه قلة روح الإیمان والاعتماد على الله للعیش مطمئن النفس بدلاً من الشعور بالملل من الحیاة والأحیاء، وقد تمیز الشاعر فی رأی البعض بالنزعة الروحیة الأشبه بالصوفیة وتبرز فی کثیر من التعبیرات التی استخدمها مثل (جعلت النسیم زادا لروحی)(أسکر نفسی)(صحا القلب منها). أما الشاعر نفسه فقد هجا کثیراً أولئک الذین یکلفون القراء الاطلاع على أشعارهم الضعیفة ممن یصفهم بعدم الموهبة ویقول فی قصیدة له مخاطبا شاعر من ذاک النوع: أیها الحی وما ضر الورى لو کنت متا أو شعر ذاک لا بل حجر ینحت نحتا تلقم الناس وترمیهم به فوقا وتحتا ناجی متهم بضعف الوطنیة عاب الکثیر من النقاد على ابراهیم ناجی أنه کان منصب ترکیزه على الشعر العاطفی الرومانسی وقصائد الهجر هی أغلب ما ترکه للأجیال ، غیر أن هناک رأی آخر یرى أن الشاعر من جهة لم تجمع کل قصائده فإنتاجه الحقیقی أکبر من الدواوین القلیلة المجمعة ولم یکن یهتم بحفظ شعره الذی ألقاه فی العدید من المناسبات والدلیل على هذا کشف الأستاذ حسن توفیق للعدید من القصائد المجهولة للشاعر بإصدار الأعمال الشعریة الکاملة ، ومن جهة أخرى فهناک العدید من القصائد التی تبرهن على حبه لأمته العربیة ، ومن الفریق الأول الدکتور والأدیب محمد مندور بقوله "قد أوشک معظم شعره أن یصبح قصیدة غرام متصلةٍ وإن تعدّدت أحداثها وتنوّعت أنغامها"، ومن الفریق الثانی الدکتور طه وادی الذی رأى بأن قصیدة "لیالی القاهرة" نوعٍ الغَزِل العجیب لحبٍّ آخر وحبیبةٍ أخرى, وأنّه غزلٌ فی حبّ مصر, وحسرةٌ على ما أُصیبتْ به من عدم القدرة على قهر أعدائها، کذا الأستاذ الناقد مصطفى یعقوب عبد النبی والذی برر الأمر بکثرة القصائد المجهولة لناجی. ومنها قصیدة بعنوان "المجد الحی" ضمن کتاب "أدب العروبة" الذی أصدرته جماعة أدباء العروبة وهی جماعة أدبیة ترأسها الوزیر الأدیب إبراهیم الدسوقی أباظة ومنها یا أمّة نبتتْ فیها البطولاتُ لا مصر هانت ولا الأبطال ماتوا ویدل أیضا على ذلک قصیدته المنشورة ضمن "المجلّة الطبیة المصریة" عام 1937 ضمن رصد وقائع المؤتمر الطبّی التاسع الذی حضره عددٌ من الوفود الطبیّة العربیّة ومنهم إبراهیم ناجی قال فیها: یا شاعرَ الوادی وغرّید الرّبى قُلْ للضیوفِ تحیّةً وسلاما مصرالعریقُ وفادُها حفَظْتُ لکُم َهْداً على طُول المَدى وزِمَاما لستُمْ بها غُرَباءَ, أَنْتُمْ أَهْلُها أَنّى حَللَتُم تَنّزِلُون کِراما

ومنها أیضا: الشّرْقُ مَهْدٌ للنبوغِ ومَوْلدٌ للمجْدِ فیه رَبَا وشَبّ غُلاما زَکَت النبوّة فی حِمَاهُ ورعْرعتْ وتألّقت کالفرقدیّنِ نِظَاما مُوسى الذی شَقّ العُبابَ وفجّر الصخّر العنیدَ سواکباً تترامى عیسى الذی فدّى الوجودَ وعلم الغفّران والإحسانَ والإکراما ومحمّدٌ یَکْفیکَ أنّ محمّداَ بیّن البریّةِ أَوْجَدَ الإسلاما هذا هو الشّرْقُ العظیم لم یَزَلْ نوراً لمن رَام الهدى وإماما ومن قصیدة بعنوان مصر یفتتحها بقوله: أجل إن ذا یوم لمن یفتدی مصرا فمصر هی المحراب والجنة الکبرى أجل عن ماء النیل قد مر طعمه تناوشه الفتاک لم یدعو شبرا فهلا وقفتم دونها تمنحوها أکفاً کماء المزن تمطر خیرا سلاما شباب النیل فی کل موقف على الدهر یجنی المجد أو یجلب الفخرا تعالوا فقد حانت أمور عظیمة فلا کان منا غافل یصم العصرا شباب نزلنا حومة المجد کلنا ومن یغتدی للنصر ینتزع النصرا أعلام الأدب العربی فی شعر ناجی : أحب الشاعر إبراهیم ناجی الکثیر من الرفقاء من أعلام الأدب العربی ومنهم الأدیب السوری الراحل سامی الکیالی والذی قال فیه یا أیها الضیف العزیز نعمت بالعیش الحسن صدر الشام حنا علیک ومصر لو تدری أحن قمنا لها کل بنا حیة رسول مؤتمن والأرز الطود المعصب بالجلال المطمئن یا مؤنس المصری فی حلب وما ننسى المنن وفی رثاء الشاعر مطران خلیل مطران قال یا نفس إن راح الخلیل وعنده ورد الخلیل فعجلی برحیلی هو مصرع للعبقریة روعت فی عرشها والتاج والإکلیل أما فی الشاعر أحمد شوقی فرثاه یقول قل للذین بکوا على شوقی النادبین مصارع الشهب وا لهفتاه لمصر والشرق ولدولة الأشعار والأدب هذا طریق قد ألفناه نمشی وراء مشیع غال کم من حبیب قد بکیناه لم یمح من خلد ولا بال وفی الأستاذ إبراهیم دسوقی أباظة إذا أخذ البدر المنیر مکانه وملک آفاق السما وتمکنا فذلک تکریم الربیع لروضه جلاها الأباظیون ورافة الجنى وأنت الذی فک القیود جمیعها عن الشعر تأبى أن یهان فیسجنا قالوا عنه :

لقبه الشعراء من أبناء جیله بشاعر الأطلال نسبة للملحمة الکبیرة المعنونة بهذا العنوان. الدکتورة نعمات أحمد فؤاد: "کان ناجی سریع الانفعال کثیر الأوهام قلق الظنون طاغی الحس رفاف النفس هفاف المشاعر، وکلها عوامل تظهر أثرها فی صاحبها فی کل ما یصدر عنه" . الأمیر عبد الله الفیصل: " یعد ناجی من ابرز الشعراء الذین أقرأ لهم واحبهم " .

الناقد مصطفى یعقوب عبد النبی " على الرغم من أنّ جماعة "أبوللّو" والتی تعدّ من أبرز الظواهر الأدبیة فی تاریخ الأدب العربی المعاصر, قد ضمّت عشرات الأسماء من الشعراء العرب, إلاّ أن إبراهیم ناجی یقف فی مقدّمة تلک الأسماء

الناقد الشهیر مصطفى عبد اللطیف السحرتی:" کان ناجی ظاهرةً شعریّةً فریدةً, بهرت بیئتنا الأدبیة فی مطلع الثّلْث الثانی من هذا القرن, شاعریّةً مجدّدةً نفرت من القوالب القدیمة; شاعریّة غنائیّة وجدانیّة مبدعة" .

الدکتور محمد مندور فی معرض تعلیقه على قصیدة ناجی الشهیرة "العودة" حیث یقول: "هذه القصیدة التی أَحسبها من روائع النّغم فی الشّعر العربیّ الحدیث, على الرغم من کونها تندرج تحت فن عربیّ قدیم, وهو فن بکاء الدیار. ومع ذلک امتازت بالجدة والجمال

الدکتور شوقی ضیف الرئیس السابق لمجمع اللغة العربیة : " کلّ شعر ناجی رومانسیٌّ خالًصٌ, وأخرج الشعر من باب الرؤیةِ والخیال إلى باب الحقیقة والتجربة الواقعة"

ذات مساء

وانتحینا معا مکاناً قصیاً نتهادى الحدیث أخذاً وردّا
سألتنی مللتنا أم تبدلتَ سوانا هوىً عنیفاً ووجدا
قلت هیهات! کم لعینیکِ عندی من جمیلٍ کم بات یهدى ویسدى
انا ما عشت أدفع الدین شوقا وحنینا إلى حماکِ وسهدا
وقصیداً مجلجلاً کل بیتٍ خلفَه ألفُ عاصفٍ لیس یهدا
ذاک عهدی لکن قلبک لم یقض دیونَ الهوى ولم یرعَ عهدا
والوعودُ التی وعدتِ فؤادی لا أرانی أعیش حتى تؤدَّى

 

 

دَین الأحیاء

 

دَینٌ . . . وهذا الیومُ یومُ وفاءِ کم منَّةٍ للمیْتِ فی الاحیاءِ!
إن لَم یکن یُجزَى الجزاءَ جمیعَه فلعلَّ فی التذکار بعضَ جزاءِ
یا ساکنَ الصحراء منفرداً بها مستوحشاً فی غربةٍ وتنائی
هل کنتَ قبلاً تستشفّ سکونَها وترى مقامَک فی العراء النائی
فأتیتَ - والدنیا سرابٌ کلها- تروی حدیثَ الحبِّ فی الصحراءِ
ووصفتَ قیساً فی شدیدِ بلائه ظمآن یطلب قطرةً من ماءِ
ظمآن حین الماء لیلى وحدُها عزَّت علیه ولَم تُتح لظماءِ!
هیمان یضرب فی الهواجر حالماً بظلال تلک الجنة الفیحاءِ
فاذا غفا فلطیفها، وإذا هفا فلوجهها المستعذبِ الوضّاءِ
یا للقلوب لقصةٍ بقیت على قِدم الدهور جدیدةَ الأنباءِ
هی قصةُ الطیف الحزین، وصورةُ القلب الطعین، مجللاً بدماءِ
هی قصةُ الدنیا، وکم من آدم منا له دمعٌ على حوّاءِ
کل به قیسٌ إذا جنَّ الدجى نزع الإباءَ وباح بالبرحاءِ
فاذا تدارکه النهارُ طوى المدا معَ فی الفؤاد وظُنَّ فی السعداء
لا تعلم الدنیا بما فی قلبه من لوعةٍ ومرارةٍ وشقاء
کلٌّ له "لیلى" ومن لَم یَلقها فحیاته عبثٌ ومحضُ هباءِ
کلٌّ له "لیلى" یرى فی حبها سرّ الدُّنى وحقیقة الأشیاءِ
ویرى الأمانی فی سعیر غرامها ویرى السعادةَ فی أتمِّ شقاءِ
الکونُ فی احسانها والعمرُ عند حنانها، والخلدُ یومُ لقاءِ
یا للقلوب لقصةٍ محزونةٍ لم تُروَ إلاَّ روِّحَتْ ببکاءِ
خلُدت على الدنیا وزادت روعةً ممّا کساها سیدُ الشعراءِ
خلدتْ على الدنیا وزادت روعةً من جودة التمثیل والإلقاءِ
من فنّ (زینبها) ومن (علاّمها) زین الشباب وقدوةِ النبغاء


موضوع: ابراهیم ناجی,مقالات عربی,

نویسنده:

تاریخ: پنجشنبه 03 مهر 1393 ساعت: 10:28

نظرات()

تعداد بازديد : 344

به این پست رای دهید:

بخش نظرات این مطلب


نام
ایمیل (منتشر نمی‌شود) (لازم)
وبسایت
:) :( ;) :D ;)) :X :? :P :* =(( :O @};- :B /:) :S
نظر خصوصی
مشخصات شما ذخیره شود ؟ [حذف مشخصات] [شکلک ها]
کد امنیتیرفرش کد امنیتی